الأربعاء، 12 نوفمبر 2008

- التسجيل الآلي -


عندما تخرج من العالم الثالث للعالم الأول فإن التكنلوجيا هناك ستبهرك و كذلك سهولة الإجراءات و بساطتها ستعجبك حتما، فإستخراج رخصة قيادة يتم عبر تحديد موعد لتقديم اختبار نظري ثم تختار موعد عملي بعد اجتياز النظري و يتم تسجيل الموعد في دفتر عادي بدون وصل ولا حاجة و بعد اجتيازك الإختبار العملي تذهب لكاونتر تدفع الرسوم بعد أن تسلم له ورقة نجاحك من الإختبارين ثم تنتقل بشكل أفقي من نفس الكاونتر إلى الجالس بقرب الموظف يختبرك عبر منظار لتفحصك نظرك مجرد ثلاث دقائق حيث يوجد المنظار على الكاونتر، يوقع على ورقك اختبارك التي ختم عليها دفعت الرسوم ثم تنتقل بشكل أفقي لموظف في أخر الكاونتر مسافة لا تتجاوز 10 أمتار يوجد أمام هذا الموظف كرسي تجلس عليه يقول لك، انظر هنا..
ثم يقولك بعد دقيقة، تفضل هذه هي رخصة قيادتك!
كانت بساطة الإجراءات تجعلك تتمتع بإنسانيتك و تحترم وقتك، و من هذه الإجراءات وقتها كانت الجامعه تسجل المواد عن طريق الهاتف،
تسجيل آلي، و يفتح باب التسجيل الألي بعد نهاية كل كورس بإسبوع للكورس القادم، و كان هاتف التسجيل الألي للجامعه مشابه لرقمي فيما عدا رقم واحد و كلا الرقمين ينتهيان بأربعة أصفار.
و كنت أنزعج بشدة من كثرة المتصلين بالخطأ في نهاية كل كورس، و تحدثت في هذا الشأن مع عدد من أصدقائي، فأقترح لي أحدهم بأن أقوم بعمل مقلب، كل من يتصل فيك لا يعاود الإتصال إطلاقا!
فأشار لي بأن أتقن صوت التسجيل الألي في البداية عندما يرحب بك النظام:
WLECOME TO THE PHONE REGISTERATION SYSTEM FOR
أهلا و سهلا بك في نظام التسحيل بالهاتف لـ ... الجامعه

فقمت بتسجيل هذا المقطع و محاولة إتقانه بتمثيله، و بعد محاولات عديدة و شفط للصوت مع إتخامه تمكنت من تسجيل صوت قريب نوعا ما للتسجيل الآلي و بحكم معاشرتي للطلبة هناك فلن ينتبهوا لن يهتموا لتغير الصوت الشيء الكثير.
و تركت رسالتي على التسجيل الألي للهاتفي المنزلي الخاص، بريد صوتي، و فيها تسجيل صوتي:
أرحب بالمتصل بالنظام الألي
Welcome to the phone registeration system for
أهلا و سهلا بك في نظام التسجيل الآلي للجامعه..
For Registering courses kindly press 1
لتسجيل المواد يرجى الضغط على رقم واحد
Kindly enter your UT ID
يرجى إدخال رقمك الجامعي.

طبعا فواصل لمدة ثلاث ثواني بين كل جملة لكي يتمكنوا من الضغط على أزرة الهاتف، الصدمة كانت لهم بعد إدخال الرقم الجامعي ...
لأنني كنت أكمل تلك الرسالة بجملة:
YOUR GPA IS TOO LOW DID YOU CONSIDER QUITE COLLEGE
معدلك التراكمي هابط جدا، هل فكرت في ترك الجامعه

بعد سماع صافرة الهاتف لتسجيل البريد الصوتي تسمع ردات الفعل، المقلب شربه عدد من الطلبة و المضحك رد فعل بعضهم، عدد بسيط، غضبوا بشدة و استغربوا ما علاقة معدلهم بالتسجيل.
..

ليست هناك تعليقات: