الاثنين، 10 نوفمبر 2008

- Mariachi -


هذا الصباح على إذاعة BBC العربية تقرير عن موسيقى (المارياتشي ) و هي موسيقى مكسيكية تراثيه، أعادة لي الذاكرة لموقف يبين كيفية عدم الإهتمام و أخذ الدراسة بجدية من قبل بعض الطلبة، و كنت منهم في أول تلك الفترة، كنت لا أزال أدرس في معهد اللغة، و طلب منا السيد شاهين أن يحضر كل منا موسيقى من تراث بلده، فكان الصف يحتوي على عدة جنسيات، تايلند، كولومبيا، الصين، فرنسا، اليونان، رومانيا، اليابان، فنزويلا.من كل بلد يوجد شخص إلا من الكويت شخصان، أنا و زميل دراسة، فقرر أن يجعلنا نتشارك معا كوننا من نفس البلد، حيث طلب بحث و يتم تخليصه ثم إلقاء نتائج و ملخص البحث على الطلبة.في اليوم التالي، حضرت مع زميلي، و كنت قد اعتمدت عليه و هو اعتمد علي لعمل البحث، فتفاجأ كل منا بأن كل شخص اعتمد على الأخر و لم يتم انجاز شي.كان لابد من انقاذ الموقف، و بما أن كل من في الصف لا يتحدث اللغة العربية، طرأت لي فكرة عمل خليط من ابتكارنا لا يمت للحقيقة بصلة حتى يمكننا تحويره كيفما شئنا. لأنني شخصيا وكذلك زميلي لا نفقه بالموسيقى شيء.وجدنا بأحد سيارات زملائنا شريط غنائي جديد، لا زلت أذكر الأغنية كانت للمطرب خالد عبدالرحمن (حـالمة)، و عندما أتى الدور علينا للإلقاء، حينها لم نكتب ولا كلمة، لكن كانت الإنطلاقة مع زميلي، و قد أوصيته بأن يبدأ الحديث عن جذور هذه الموسيقى (الغير موجوده) و تكون في اليمن السعيد ثم يتنقل بها من بلد لبلد و تنتهي بالكويت، و حينها سأتدخل كفرقة انقاذ سريع، و احاول ترميم الموقف و انقاذه بقدر المستطاع، لأنني سأكون قد حضرت شيء ما.
تأكدنا من انتقاء كلمات لا يستطع أحد أن يفهمها ولا يحفظها عند ذكر نوع الموسيقى و مكان نشأتها، و عندما وضعت هذه الأغنية و لم أكن قد سمعتها من قبل، وجدت الجميع معجب بها و الكل يريد نسخة من الأغنية، و أنا و زميلي نبتسم بعد أن تجاوزنا هذا الموقف و نضحك


فخالد عبدالرحمن أصبح مطرب عالمي ذلك الوقت كما لو أنه أصبح في المركز الأول في لائحة أكثر الأغاني انتشارا !


و الله و قام حظك يا خالد ..
.
.

موسيقى المارياتشي
http://www.youtube.com/watch?v=GvKf6-fSM08





..

ليست هناك تعليقات: